fbpx

post in Arabic language عطلة ما بعد انتهاء السباق، ماذا نفعل؟

مع انتهاء موسم السباقات  نصل الى  عطلة نحتاجها جميعا بعد مواسم شاقة من التدريب و الاعداد. تلك العطلة نحتاجها جميعا للراحة  لكن علينا ان ندرك انه لابد ان نكون  علي اتصال دائم بالتدريب حتى تحافظ على نفس اللياقة التي وصلت لها سابقا.  و من حيث المبدأ فان الحفاظ علي اللياقة البدنية خلال العطلة هو اهم و افضل من تحسين القدرات الرياضية.

Ironman Hawaii starts at 6.25am local time, which means just past midnight to most Asian countries
التمرين بصفة عامة يبقي قلبك في حالة نشاط

السباحة بشكل دوري

علي الاقل بشكل واحد اسبوعيا. مرتين سباحة في الاسبوع هو مثالي الى حد كبير. السباحة هي رياضة مهارية تعتمد بشكل كبير على الاحساس مقارنة بالجري و قيادة الدراجات، تفقد عضلات الجسم ذلك الاحساس بسهولة عند الابتعاد عن السباحة لوقت كبير لذلك حاول استخدام حمامات سباحة مختلفة او السباحة في مياه المفتوحة و عامة لن تحتاج للسباحة لوقت طويل او لجهد عالي في تمرين السباحة فقط بعض مئات المترات كفيلة بأن تحافظ علي احساسك بالمياه.، عشرون دقيقة كافية.

ركز علي القوة لا السرعة

عندما الانتهاء من السباحة فإن بعض تمارين السرعة او تمارين ضد الساعةسواء الجري او الدراجة او غيره هي مفيدة و هامة  لان هذه التمارين هي عصب لياقتك البدنية و هي التي ستحافظ على  اللياقة البدنية بعكس تمارين التحمّل تحتاج وقت اكبر للراحة و استرداد القوة.

ابتعد عن التمارين التحمّل ذات الوقت الطويل:

لا تقلق فان قوة التحمّل تجيئ و تذهب. مجرد شهر واحد من التمرين الجاد و سترجع الي ما كنت عليه.

الابتعاد التمارين الطويلة تساعد في اعادة بناء وانتظام الهرمونات و تتيح فرصة لها للعمل بشكل طبيعي كهرمونات النمو و التيستيرون و اقلال افراز هرمونات الكاتابوليك عامة. التمرين في هذه المرحلة يجب ان يكون اقل من ٤٠ دقيقة للمرة الواحدة

See also:  5 Off-Season Tips for a Stronger 2021

حافظ علي التمرين دائما:

اتحدث هنا عن التمرين بصفة عامة ليس التدريب لرياضة معينة بصفة خاصة. تحتاج فقط في هذه المرحلة ان تبقي قلبك في حالة نشاط. فلو ان رياضتك هي السباحة، الدراجات، الجري  فانت تحتاج الي عمل احد هذه التمارين بدون اية شروط او وقت او قواعد معينة. كل ما تحتاجه هو بعض النشاط، وتنشيط معدل الحرق في الجسم، وتنشيط بعض الغدد و افراز الاندورفين الذي يجعلك في حالة جسمية و عقلية افضل .ابتعد في هذه الفترة عن معدلات الحرق العالية.

خذ راحة عقلية

ابتعد عن الترايثلون وخاصة شبكات اعلام الترايثلون سواء في التلفاز او الانترنت. تذكر دائما ان معظم اسباب الارهاق الزائد هي اسباب عقلية او عصبية بنسبة ٩٩٪.  عندما يكون كل تركيزنا و حياتنا منصبة في اتجاه واحد بدون راحة فإن ذلك يؤدي الي ارهاق حتى مع عدم بذل اي جهد بدني لأن الضغط العصبي يجعل الجسم في حالة متيقظة دائما حتى في العطلة.

مجلات الترايثلون، مواقع الترايثلون، منتديات الترايثلون، قنوات الترايثلون، قصص الترايثلون حتى لاعبي الترايثلون كل ذلك يساعد على الانشغال و شد الانتباه وذلك يزيد الضغط العصبي مؤديا للاجهاد وحرق الجهاز العصبي حتى بدون بذل مجهود يذكر. التحدي الحقيقي في هذه المرحلة هو الابتعاد عن الترايثلون قدر الامكان و اخد راحة عقلية.

كن صبورا

لا تستعجل العودة للتمرين بدون اخذ راحة تامة و عودة الجسم لما كان عليه من قبل. ليس هذا فحسب فعند العودة من العطلة و مع بداية موسم التمرين كن صبورا أنت تحتاج وقت للرجوع لمعدلات التمرين الطبيعية. كقاعدة عامة: تحتاج نفس الوقت الذي اخذته في الوصول لمستوى لياقة معين حتى ترجع مرة اخرى لمعدلات حياتك الطبيعية.

See also:  Laguna Phuket Triathlon announces new bike course

عند العودة للتمرين ابدأ بتعويد جسمك على التمرين مبدئيا قبل زيادة حجم و قوة التمرين. دع زيادة حجم و قوة التمرين تأتي بعد بضع اسابيع من بداية العودة للتمرين. عند العودة للتمرين فانك تكون مفعما بالنشاط فلا تدع حماسك و اندفاعك يجعلك تجهد نفسك في التمرين. هذا يؤدي للارهاق الزائد و بتكراره تحدث اصابات.

استمتع بتمرينك و احظ بعطلة سعيدة

ك. فيني

ترجمة: بل حسن

Follow us
Facebooktwitteryoutubeinstagram
Share this article
Facebooktwittermail

Comments

comments